منابر عربية ترصد “الحزم الملكي” أمام تفشي “كورونا” في المغرب

2020-08-22T17:43:41+00:00
2020-08-22T17:46:34+00:00
الأولىوطني
one Editor22 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ شهرين
منابر عربية ترصد “الحزم الملكي” أمام تفشي “كورونا” في المغرب
رابط مختصر
Spread the love

الرباط – صباح نيوز – رمضان مصباح الإدريسي:

حظي خطاب الملك محمد السادس، بمناسبة ثورة الملك والشعب، باهتمام واسع من قبل المنابر الإعلامية العربية، حيث أورد موقع “سكاي نيوز عربية” أن خطاب الملك محمد السادس وجد صدى واسعا في الشارع المغربي وأيضا على منصات التواصل الاجتماعي، إذ وصفه كثيرون بمثابة “خطاب لإعادة الأمور إلى نصابها والدعوة إلى صحوة جماعية أمام حالة التراخي المسجلة في صفوف المواطنين بشأن أزمة فيروس كورونا “.

في تصريح خص به موقع “سكاي نيوز عربية” أكد البروفسور الحسين بارو رئيس قسم الإنعاش والتخدير بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، أن العاهل المغربي “قدم تشخيصا دقيقا للوضع الوبائي بالمغرب، يعكس الواقع الصعب الذي تعيشه المستشفيات المغربية التي تستقبل يوميا الحالات المصابة بكوفيد 19”.

وأكد رئيس قسم الإنعاش والتخدير بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء للمنبر ذاته أن “الجميع اليوم مطالب باتباع الإجراءات التي وردت في الخطاب الملكي” والتي وصفها بـ”إجراءات في الصميم للخروج من الأزمة”.

جريدة “الشرق الأوسط” السعودية أشارت بدورها إلى أن “العاهل المغربي الملك محمد السادس أعرب عن قلقه إزاء ارتفاع الإصابات والوفيات بوباء كوفيد-19، محذّراً من العودة إلى فرض حجر صحي شامل (ستكون له انعكاسات قاسية) على اقتصاد البلاد”.

وأضافت “الشرق الأوسط”، التي تتخذ من العاصمة لندن مقرا لها، أن الملك محمد السادس أكد في خطاب بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب أن “تدهور الوضع الصحي، الذي وصلنا إليه اليوم مؤسف، ولا يبعث على التفاؤل”، مشيراً إلى أن أعداد المصابين بالوباء وضحاياه “تضاعفت أكثر من ثلاث مرات (…) في وقت وجيز مقارنة بفترة الحجر الصحي”، الذي فرض في كافة أرجاء البلاد بين مارس ويونيو.

وشدد العاهل المغربي، تقول الصحيفة السعودية على أن “نسبة كبيرة من الناس لا يحترمون التدابير الصحية الوقائية”، معتبراً ذلك “سلوكاً غير وطني ولا تضامني”، داعياً إلى التحلّي “بسلوك وطني مثالي ومسؤول” لا يمكن بدونه الخروج من هذا الوضع.

وأضاف المصدر ذاته قائلا: “أعرب العاهل المغربي عن تخوفه من الاضطرار إلى اتخاذ (قرار صعب) بالعودة لفرض حجر صحي إذا استمر ارتفاع أعداد الإصابات، محذراً من أن انعكاسات ذلك ستكون قاسية على حياة المواطنين، وعلى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية”.

جريدة “البيان” الإماراتية نقلت بدورها مضامين الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، حيث أوردت أن “العاهل المغربي الملك محمد السادس استبعد مساء أمس الخميس إعادة فرض الحجر الصحي الشامل وتشديده في إطار مواجهة فيروس كورونا، وقال إن الوضع الصحي (مؤسف ولا يبعث على التفاؤل)”.

وأضاف العاهل المغربي، تقول “البيان”، في كلمة بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، التي انطلقت لطرد المستعمر الفرنسي قبل 67 عاما، إنه بعد “رفع الحجر الصحي تضاعف أكثر من ثلاث مرات عدد الإصابات المؤكدة والحالات الخطرة وعدد الوفيات في وقت وجيز، مقارنة بفترة الحجر”.

وتابعت الجريدة قائلة: “أوضح الملك محمد السادس أن معدل الإصابات ضمن العاملين في القطاع الطبي ارتفع من إصابة واحدة كل يوم خلال فترة الحجر الصحي ليصل مؤخرا إلى عشر إصابات، وقال: (إذا استمرت هذه الأعداد في الارتفاع، فإن اللجنة العلمية المختصة بوباء كوفيد-19 قد توصي بإعادة الحجر الصحي بل وتشديده)”.

من جهته أشار “موقع فرانس 24” في نسخته العربية إلى أن الملك محمد السادس دعا المغاربة إلى سلوك “وطني ومسؤول” أمام ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا.

وأضاف: “قال العاهل المغربي الملك محمد السادس الخميس في خطاب له إن (تدهور الوضع الصحي) في بلاده مؤسف (ولا يبعث على التفاؤل)، وأعرب عن قلقه إزاء ارتفاع الإصابات والوفيات بوباء كوفيد-19 مؤخرا، محذرا من أن العودة إلى فرض حجر صحي (ستكون له انعكاسات قاسية) على اقتصاد البلاد”.

وأوضح محمد السادس، حسب الموقع نفسه، أن أعداد المصابين بالوباء وضحاياه “تضاعفت أكثر من ثلاث مرات (…) في وقت وجيز مقارنة بفترة الحجر الصحي”، الذي فرض في كافة أرجاء البلاد بين مارس ويونيو.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.