مقهى الأميرات.. أول مقهى خاص بالنساء في المغرب

تحقيقات
one Editor15 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ شهرين
مقهى الأميرات.. أول مقهى خاص بالنساء في المغرب
رابط مختصر
Spread the love

الرباط – صباح نيوز

عند منتصف شارع الحرية بمدينة سيدي افني المغربية يقع مقهى الأميرات والذي يعتبر أول مقهى خاص بالنساء بجهة كلميم واد نون بالمغرب.

كشف المراسل الميداني في المغرب “يوسف أسكور”، كشف أن المقهى الذي يعد تجربة فريدة في المدينة والجهة، يشكل متنفساً للنساء لتبادل أطراف الحديث وأيضا مساحة لتنظيم لقاءات في التنمية الذاتية والمهارات الحياتية كما الإستفادة من الخدمات التي يقدمها المقهى والتي تتوزع بين المشروبات بأنواعها المختلفة والمأكولات المغربية التقليدية المعدة بحسب الطلب.

كما لفت إلى أن فضاء المقهى تم تشكيله بهندسة تحترم خصوصية المكان والنسوة اللاتي يترددن عليه، وذلك حرصاً على الحفاظ على المقهى كمساحة آمنة لكل رواده.

مؤسسة المقهى “خديجة خاجي” قالت لمراسل “تطبيق خبِّر“، “إن فكرة المشروع ظلت تراودها منذ مدة طويلة نظرا لخلو المدينة من فضاءات مماثلة، بالموازاة مع وجود فئة مهمة من النساء اللاتي يفضلن مقاهي غير مختلطة، وهو ماشجعها على خوض هذه التجربة التي لاقت استحسان النساء وحققت نجاحاً ملموساً منذ انطلاق المشروع. وجوابا عن سؤال كلفة المشروع، أجابت السيدة خديجة أنه تم انجاز المشروع بقيمة إجمالية تعدت 170 ألف درهم (17 ألف دولار أمريكي)، وأردفت أن المشروع لا يزال بحاجة لمصاريف إضافية بحسب متطلبات رواده.

من جهتها “سميرة بيجادن” وهي زبونة للمقهى وطالبة في السنة الثانية تخصص قانون عام قالت “إن المقهى يعد فضاءً مريحا وهادئا للمراجعة والإستعداد للإمتحانات الجامعية، كما أن خدماته جيدة”.

يذكر أن مدينة سيدي افني تقع جغرافيا جنوبي المغرب وتعتبر من أهم مدن جهة كلميم واد نون، حيث تشتهر كوجهة سياحية عالمية، كما توفر مياهها الإقليمية ثروة سمكية مهمة ومتنوعة وذات قيمة تجارية عالية، ما يجعل الصيد البحري نشاطاً اقتصادياً مهم.

عن اخبار الان

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.