توقعات بإنتعاش الأقتصاد العربي خلال 2021

الأولىمال وأعمال
one Editor24 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ شهرين
توقعات بإنتعاش الأقتصاد العربي خلال 2021
رابط مختصر
Spread the love

الدار البيضاء – صباح نيوز:

تجاوز عدد حالات الإصابة بالفيروس التاجي المسجلة في العالم 22 مليون حالة يوم الثلاثاء ، في استمرار ارتفاع مطرد بقيادة الولايات المتحدة التي سجلت أكثر من 25 في المئة من إجمالي الحالات (5.6 مليون). وتشمل بقية البلدان التي تعاني حاليًا من الوباء أكثر من غيرها البرازيل (3.36 مليون حالة) والهند (2.7 مليون) وروسيا (0.93 مليون).

على صعيد تأثير انتشار الفيروس التاجي على اقتصادات الدول العربية، فقد تعرضت تلك الدول لضغوط خلال النصف الاول من 2020  نتيجة الجائحة (تساهم القطاعات المتأثرة بنسبة 70 في المائة من إجمالي الناتج المحلي في المنطقة العربية.) بالاضافة إلي بعض العوامل الاخرى المتعلقة بنحو مباشر او غير مباشر بانتشار فيروس كورونا مثل انهيار اسعار النفط  وتأثيره على دول الخليج خاصة ( تتحمل الدول العربية المصدرة للنفط نسبه تقدر بالنصف من التخفيضات العالمية في إمدادات النفط في عامي 2020 و2021 ) وتراجع السياحة المصدر الرئيسي لدولة مثل تونس او اسباب امنية منها انفجار ميناء بيروت او اسباب سياسية مثل النزاع المسلح ما بين شرق وغرب ليبيا .

صورة توضيحيه

وقد اصدر صندوق النقد العربي تقرير متفائل حول ارتفاع نمو الاقتصادات العربية لتتجاوز الانكماش الحالي خلال العام القادم فبعد انكماش إجمالي الناتج المحلي بالدول العربية بنسبة  4.0 في المئة خلال  2020، من المتوقع البدء في تسجيل تعافي تدريجي خلال 2021، مع نمو إجمالي الناتج المحلي بالدول العربية بنسبه 2.6 في المئة.

تقرير آفاق الاقتصاد

 وستتحول نتائج اجمالي الناتجي الحلي للدول العربية من السالب الي الموجب خلال 2021 باستثناء الاقتصاد المصري والذي من المتوقع نموه هذا العام بحوالي 2 في المئة  فهو الاقتصاد الموجود في المنطقة الإيجابية خلال العام الحالي مع زيادة متوقعة بنسبة 3.5 في المئة خلال 2021 . في حين أن التطورات الداخلية غير المواتية التي يشهدها لبنان، ستتسبب بانكماش الاقتصاد بنسبة 12 في المئة في العام 2020 مع استمرار تراجع إجمالي الناتج المحلي بنسبة 3 في المئة خلال 2021.

ارتفاع اجمالي الناتج المحلي للدول العربية 2021

ابرز الدول التي من المتوقع ان تشهد تحول خلال 2021 هي ليبيا والتي يتوقع ان تسجل ارتفاع بنحو 20 في المئة في النموالاقتصادي مقابل تراجع بنسبة 27 في المئة خلال العام الجاري اما دول الخليج فتتصدرها المملكة العربية السعودية والتى من المتوقع ان يسجل نوها الاقتصدي نمو بنسبة 2.7 في المئة العام القادم مقابل تراجع بنسبة 4.6 خلال 2020 كذلك من المتوقع ان تسجل الامارات نمو بنسبة 2.4 في المئة خلال العام القادم مقابل تراجع اقتصادي بنسبة  3.6 في المئة خلال العام الحالي اخيرا من المتوقع ان تسجل الكويت نمو خلال 2021 بنسبه  1.6 في المئة مقابل التراجع المسجل خلال العام الحالي والبالغ  4.4 في المئة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.